المتابعون

12 علاج منزلي تمكنك من محاربة إلتهاب الحنجرة و أنت في منزلك

12 علاج منزلي تمكنك من محاربة إلتهاب الحنجرة و أنت في منزلك




إلتهاب الحنجرة (Laryngitis) هو التهاب مصدر النطق (الحنجرة - Larynx)، 
والتهاب الحنجرة  الحاد مرتبط بصورة عامة مع التهاب المجاري التنفسية الحاد 
(الرشح)، ويختفي خلال أيام قليلة. يتميز التهاب الحنجرة المزمن ببحة مستمرة (3 – 4 
أسابيع أو أكثر).و مع مرور الوقت تحتاج إلي البحث عن علاج إلتهاب الحنجرة طبيعيا





أعراض التهاب الحنجرة



تبدو الأعراض الأولية لإلتهاب الحنجرة غير شديدة ولكن تسبب الإنزعاج في حالة أن تستمر فترة أكثر من إسبوعين ومن أهم أعراض إلتهاب الحنجرة ما يلي  :

حدوث بحة وخشونة في الصوت وتقطع مستمر بين اللحظة والأخرى في الصوت أو فقدانه بشكل كامل.و جفاف والتهاب الحلق، وصعوبة وعدم القدرة على بلع الأطعمة. ألم ووجع مصاحب للحنجرة. ثم صعوبة في عملية التنفس.وأخيرا الإصابة بلسان المزمار الخطير جداً أحياناً عند الأطفال بشكل كبير والبالغين أيضاً.


طرق طبيعية لعلاج التهاب الحنجرة في المنزل

1 - عصير الليمون :

يعتبر الليمون من الطرق الطبيعية الفعالة لتخفيف وعلاج التهاب الحنجرة لاحتوائه على فيتامين C الذي يحسن جهاز المناعة عند حدوث التهاب في الحلق، وذلك من خلال مص قطع الليمون أو المضمضة بمزيج من عصير الليمون والماء الفاتر، كما يمكن عمل مزيج من عصير نصف حبة من الليمون مع ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي وكوب من الماء الفاتر وشرب هذا السائل بشكل تدريجي.

2- الماء المالح : 




محلول الماء المالح الدافئ خطوة مفيدة جداً في الشفاء من إلتهاب الحلق والحبال الصوتية الملتهبة . يساعدك محلول الماء المالح الدافئ في قتل البكتريا .



في كوب من الماء الدافئ إضافة نصف معلقة من الملح والغرغرة بالمحلول عدة مرات طوال اليوم  .


3- خل التفاح : 

عمل مزيج مكون من نصف كوب من خل التفاح مع نصف ملعقة كبيرة من الملح العادي وكمية من الماء الفاتر، والمضمضة والغرغرة بهذا المحلول عدة مرات يومياً لتهدئة وتخفيف التهاب الحنجرة والتخلص من البكتيريا المتراكمة في الحلق بسهولة.

4 - شراب البصل :



يعمل شراب البصل بمثابة مقشع وبالتالي يعالج إلتهاب الحنجرة بفعالية .  أخذ 3- 4 ثمرات بصل متوسط الحجم  وتقطيعه إلي أجزاء متساوية ووضع في 4 أكواب من الماء للحصول علي محلول سميك له إتساق الشربات .



في كوب من الماء الدافئ يتم مزج خمس ملاعق من عصير البصل وإضافة بضع قطرات من عصير الليمون ومعلقة كبيرة من العسل في المحلول . تناول هذا الخليط ببلطف .


5-  العسل : 


يعتبر العسل علاجاً فعالاً في حالة التهاب الحنجرة؛ بسبب احتوائه على مضادات للبكتيريا وفعاليته في التخلص من الماء الموجودة في الأنسجة التالفة والملتهبة، وذلك من خلال عمل مزيج مكوّن من نصف ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي وكوب من الماء المغلي، وشرب هذا الشراب أكثر من مرة في اليوم، ولزيادة وتسريع العلاج ينصح بتناول ملعقة كبيرة من العسل قبل النوم لتخفيف الألم والنوم براحة وهدوء.

6-  القرفة :

يمكنك إستخدام القرفة كوسيلة فعالة حول التخلص من إلتهاب الحنجرة. القرفة مفيدة جداً في علاج أعراض بحة الصوت والتخلص من إحتقان الحلق إلي جانب أنه يساعد في تنشيط الدورة الدموية وشفاء الأنسجة الموجودة في الحنجرة  . تقوم القرفة أيضاً بالوقاية من المشاكل الصحية مثل السعال، البرد، وتوفير الإغاثة من  إلتهاب الحلق . إضافة القليل من  مسحوق القرفة مع الماء المغلي وتناول هذا الماء بعد أن يبرد قليلاً .

7- ترطيب الحنجرة :

تماماً مثلما يقوم الهواء الجاف بتجفيف الحلق فهو يقوم بتفاقم تهيج الحلق . وجود الحلق رطب يساعد في الإعفاء من إلتهاب الحنجرة . لذلك، حافظ علي ترطيب الجسم بإستمرار من خلال إستهلاك الماء، العصائر،  شاي الأعشاب بالعسل، . يقول العسل بتجفيف البكتريا ومنع نمو الميكروبات .

8- الزنجبيل Ginqer:


 يعتبر الزنجبيل من البهارات المأثورة والمستخدمة على نطاق واسع لعلاج حالات البرد، وحيث إن الزنجبيل يحتوي على زيوت ومواد راتنجية فيعتبر من المطهرات الجيدة والطريقة أن يؤخذ نصف ملعقة شاي وتوضع في كوب ثم يضاف لها ماء مغلي ويترك لمدة عشرة دقائق ثم يضاف لذلك ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي ويحرك جيداً ويشرب مرة واحدة في اليوم.

9- عشب زلق الدردار :


إنّ زلق الدردار هو عبارة عن نبات عشبي مكوّن من الصمغ، ويستخدم لتخفيف حالات السعال والكحة والتهاب الحنجرة، حيث يتميز بقدرته الفائقة على تخفيف التهاب الأغشية المخاطية، وذلك عن طريق عمل مزيج من نصف ملعقة كبيرة من اللحاء الداخلي لزلق الدرادر مع كوبين من الماء الساخن وتناوله بعد نقعه لوقت قليل وتصفيته وبإمكان الشخص أن يضيف القليل من السكر لتحليته عند الرغبة بذلك.

10 - البخار :


يساعد البخار في إزالة جفاف الحلق . محاولة إستنشاق البخار الساخن سواء من خلال التواجد في غرفة الإستحمام وإستنشاق الهواء الرطب أو محاولة عمل حمام البخار بإستخدام أوراق النعناع الطازجة أو القرنفل  لتعزيز تأثير البخار .



11 - تناول عصير الفواكه :


عمل مزيج من عصير البرتقال، التوت البري، التفاح، الأناناس، عصير العنب، يساعد في تهدئة إلتهاب الحبال الصوتية وأيضاً عند الجمع بين الفجل، الجزر، الزنجبيل يحدث نفس التأثير الرائع .


12 - تناول الشاي بالأعشاب :


الشاي بالأعشاب من العلاجات المناسبة لإلتهاب الحنجرة . يمكنك غلي البانونج والمريمية وأوراق النعناع في الماء الساخن لمدة 20 دقائق وإستهلاكها بصفة يومية . وينصح أيضاً بتركه يغلي وينقع ثم تناول بعد أن يبرد حتي  تتخلص من إلتهاب   الحنجرة .



0 Komentar untuk "12 علاج منزلي تمكنك من محاربة إلتهاب الحنجرة و أنت في منزلك "

مقالات ممكن أن تعجبك

جميع الحقوق محفوظة © للمجلة www.aajeb.com. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

StatCounter